رصد 15 انتهاك للحريات الإعلامية خلال شهرين في اليمن


أعلن مرصد الحريات الاعلامية في اليمن عن تسجيل 15 حالة انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري يوليو واغسطس من العام الحالي 2018 تعرض لها اعلاميين وصحفيين، تنوعت بين حالات قتل وإصابة واختطاف وتهديد واعتقال.
اشار تقرير صادر عن المرصد الي أن الحريات الإعلامية في اليمن تمر بمنعطف خطير جراء الممارسات التعسفية والقمعية الممنهجة ضد الحريات الاعلامية من قبل جميع الاطراف المتصارعة في اليمن.
وأكد التقرير أنه في الوقت الذي كنا نتطلع فيه الي الافراج عن عدد من الصحفيين المختطفين لدى جماعة الحوثي منذ ما يقرب من أربعة أعوام نتفاجأ بإحالتهم الي النيابة الجزائية المتخصصة ” محكمة أمن الدولة ” للبدء بمحاكمتهم كمجرمين، حيث تضاف هذه المحاكمة الهزلية لصحفيين لم يقترفوا جرما سوى عملهم الإعلامي الي العشرات من الانتهاكات التعسفية الي يتعرضون لها يوميا من قبل جميع أطراف النزاع في اليمن، وكأن الحقيقة أصبحت عدو الجميع ونقل الوقائع باتت تهمة تستحق التجريم والملاحقة.
ابرز ما سجله التقرير مقتل 2 من الاعلاميين اثناء قيامهم بمهامهم وتغطيتهم للأحداث والمعارك خلال الشهرين الماضيين ، فقد قتل الصحفي احمد الحمزي مدير وكالة سبأ للأنباء بمحافظة البيضاء بقذيفة هاون اطلقتها جماعة الحوثي على المنطقة التي يتواجد فيها ،كما قتل المصور الاعلامي التابع لقناة يمن شباب عيسى النعمى اثر انفجار لغم زرعته جماعة الحوثي في منطقة ابواب الحديد بجبهة علب التابعة لمحافظة صعدة .
وتنوعت الانتهاكات المرتكبة خلال الشهرين الماضيين، إذ لم تقتصر على القتل، بل شملت بالإضافة لذلك، اختطاف 5 صحفيين ، واصابة صحفي ، واعتقال 5 صحفيين اخرين ، كما سجل التقرير حالة تهديد واحدة ، وحالة استجواب للبحث الجنائي .
ووفقا للتقرير فان جماعة الحوثي لا تزال تتصدر قائمة الانتهاكات بحق الصحافيين والحريات الإعلامية في اليمن، حيث سجل 8 حالات انتهاك مارستها جماعة الحوثي، و 6 انتهاكات مارستها اطراف تابعة للحكومة الشرعية ، وانتهاك اخر قام به مجهولون بصنعاء.
واشار التقرير ان مناطق مختلفة في اليمن ارتكبت فيها الانتهاكات حيث سجلت 4 حالات انتهاك بمدينة تعز ، و3 حالات انتهاك بالعاصمة صنعاء، و2 حالات انتهاك بمدينة البيضاء ، و2 حالات انتهاك بمدينة الضالع ، وحالة انتهاك واحدة في كل من عدن وصعدة والحديدة وذمار .
كما دعا مرصد الحريات الاعلامية جميع الاطراف المتصارعة في اليمن للتوقف الفوري عن ممارسة الانتهاكات ضد الصحفيين ،وناشد كل أحرار اليمن والعالم للعمل من أجل الافراج العاجل عن كافة الصحفيين المختطفين في السجون ووقف حملات التحريض والاستهداف للعاملين في حقل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي
وما يزال 15 صحفي يقبعون في سجون جماعة الحوثي مر على البعض منهم ثلاث سنوات وترفض الافراج عنهم وهم عبد الخالق عمران ،توفيق المنصوري ،حارث حميد ، هشام طرموم ، هشام اليوسفي ، أكرم الوليدي ، عصام بلغيث ، حسن عناب ،وهيثم الشهاب ، إضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي ، والصحفي صلاح القاعدي ، ونادر الصلاحي ،وعمار الاحمدي ، وعباد الجرادي ، وكمال الشاوش . كما اعتقلت تنظيم القاعدة بمدينة حضرموت الصحفي محمد المقري وترفض الافراج عنه.

لتحميل التقري بالصيغة العربية الضغط على
Arabic

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0