الاعلام الاقتصادي يختتم ورشة تدريبية للجنة التنمية المحلية في مديرية القاهرة بتعز

الاعلام الاقتصادي يختتم ورشة تدريبية للجنة التنمية المحلية في مديرية القاهرة بتعز

” هي المرة الاولى التي اشارك فيها بورشة تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي يتخللها تطبيق عملي عبر تنفيذ نزول ميداني الى مناطق مديرية القاهرة لتطبيق الادوات التي تعلمناها ، لقد اصبحنا جاهزين لنقوم بدور تنموي في مديريتنا ، انني متحمسة اكثر من اي وقت مضى في التطوع ضمن لجنة التنمية المحلية للمساهمة في تعافي المديرية ” هكذا قالت نسيم الصامت في ختام الورشة التدريبية حول التخطيط الاستراتيجي والمناصرة .

واختتمت الورشة التدريبية التي استهدفت 25 شابا وشابة من مديرية القاهرة بمحافظة تعز . وهدفت الورشة التدريبية التي استمرت لمدة ستة ايام  الى بناء قدرات اعضاء لجنة التنمية المحلية في مديرية القاهرة حول التخطيط الاستراتيجي والمناصرة .

وقال الامين العام للمجلس المحلي في مديرية القاهرة  عبد الكريم خلال حفل الاختتام  ” نحن نرحب بمثل هذه المبادرات التي ستساهم في اعادة الحياة الى طبيعتها ، نرحب دوما بالشراكة بين السطات المحلية  والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع لاننا نؤمن ان لا تنمية دون شراكة بين كافة الاطراف ”

من جهتة قال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي محمد اسماعيل ان هذه الدورة تاتي ضمن برنامج يشمل  تشكيل وبناء قدرات اربع لجان تنموية في اربع مديريات ، مديريتي القاهرة والمعافر في تعز ومديريتي صيرة ودار سعد في محافظة عدن .

واضاف اسماعيل ان البرنامج التدريبي يهدف الى تعزيز المشاركة  المجتمعية من خلال لجان تنموية محلية ستعمل على اعداد خطط الاستجاية العاجلة بالشراكة مع السلطات المحلية ومناصرة تنفيذها .

وقال عبده علي ، مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل في محافظة تعز ، ان المرحلة تقع على عاتق الشباب في بذل الجهود من اجل استعادة الحياة في المديرية واكد على استعداد المكتب تقديم كافة التسهيلات والدعم وفقا للامكانيات في سبيل نجاح هذا البرنامج .

يقول ياسر المليكي وهو احد المشاركين في التدريب ” انا سعيد بانه تم اختياري عضوا في لجنة التنمية المحلية في مديرية القاهرة ، لقد تعلمنا العديد من ادوات التخطيط الاستراتيجي والمناصرة ، عمليا نحن قادرون على تحديد الاحتياجات وتحليل المشكلات وتصمميم خطة استراتيجية مكتملة ”

وكان قد استمر التدريب لمدة ستة ايام تم اختتامة بنزول ميداني الى مناطق مختلفة  ضمن مديرية القاهرة ، حيث عمل المشاركون على تحديد الاحتياجات العاجلة بالاضافة الى تحليل البيئة باستخدام الادوات التي تم التدرب عليها .

كما اكد مدرب الدورة الدكتور نبيل الحكيمي بأن الشباب الذين تم تدريبهم اصبحوا قادرين على احراء الدراسات الميدانية لتحليل الوضع الراهن و تحديد مشاكل و احتياجات المجتمع و الخروج بخطة تنموية و مناصرتها .

ويستهدف البرنامج بناء قدرات 100 من القيادات الشابة يتوزعون على اربع لجان تنموية في محافظات تعز وعدن ، كما يتضمن البرنامج انشاء منتديات مجتمعية  تحت شعار ” معا نحو التنمية والمشاركة المجتمعية ” ستتيح للمجتمعات المحلية الابلاغ عن احتياجاتهم ومشاكلهم والمساهمة في ايجاد حلول لها ، كما سيتضمن البرنامج تنفيذ لجان التنمية المحلية لمبادرات محلية تستجيب للاحتياجات الطارئة في اليمن .

وقد خضعت عملية اختيار اعضاء لجان التنموية المحلية لعدد من الاجراءات الشفافة بدءا بعملية الاعلان ومن ثم المفاضلة وفق معايير محددة ابرزها الاستعداد التام للعمل المجتمعي بالاضافة الى خبرات في نفس المجال .

يذكر ان مركز الدراسات والإعلام الاقتصادية احد منظمات المجتمع المدني الفاعلة في اليمن ، ويعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية والتنموية وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإيجاد إعلام حر ومهني ، وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0