الصحفيون في قلب الخطر… تقرير لمرصد الحريات الاعلامية: 37 انتهاك ضد الحريات الاعلامية خلال الشهرين الماضيين

الصحفيون في قلب الخطر… تقرير لمرصد الحريات الاعلامية: 37 انتهاك ضد الحريات الاعلامية خلال الشهرين الماضيين

كشف تقرير صادر عن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 37 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري يوليو واغسطس الماضيين من العام الحالي 2019، توزعت بين 5 حالات اعتقال و4 حالات اختطاف و6 حالات اعتداء وحالتي تهديد و20 حالة أخرى.

انواع الانتهاكات

انواع الانتهاكات

وعبر المرصد عن قلقه جراء زيادة حده الانتهاكات والممارسات التعسفية ضد الصحفيين ووسائل الاعلام، من قبل مختلف الأطراف المتصارعة في اليمن، حيث بات الصحفيين يعملون في ظل خطر يهدد حياتهم ومستقبله، وأصبحت مهنة الصحافة في مناطق كثيرة في اليمن سببا كافيا لتعريض الصحفي للعقاب، وفي بلد تتحكم به أطراف عدة متناحرة ومدعومة من أطراف إقليمية.

ورصد التقرير خلال الشهرين الماضيين 18 حالات انتهاك بمدينة صنعاء، و12 حالات انتهاك بمدينة عدن، و6 حالات بمدينة تعز، وحاله واحده بمدينة شبوه.

مناطق الانتهاكات

مناطق الانتهاكات

ووفقا للتقرير فقد تصدرت جماعة الحوثي (أنصار الله) قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال نفس الفترة، بعدد 18 حاله انتهاك من اجمالي الانتهاكات المسجلة، كما مارست أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي 9 انتهاك، تلتها اطراف تابعه للحكومة اليمنية بعدد 6 حالات انتهاك، وسجلت 4 حالات ضد مجهولين.

وجدد مرصد الحريات الاعلامية مطالبته لكافة الأطراف بالتوقف الفوري عن استهداف الصحفيين والالتزام بالدستور الضامن لحرية التعبير والمواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحرية الصحافة واحترام حرية الرأي، كما يطالب الاطراف المتصارعة وعلى رأسها جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح 18 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، كما لازال الصحفي محمد علي معتقل في سجون الحكومة بمحافظه مارب، اما الصحفي محمد المقري التي اختطفته تنظيم القاعدة فما تزال المعلومات عنه معدومة منذ نهاية العام 2015 وحتى اليوم.

الجهات المنتهكه

الجهات المنتهكه


مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

للاطلاع على التقرير اضغط على الرابط التالي :

اضغط هنا

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0