مأرب: نقاش حول رؤية القطاع الخاص لاستعادة النشاط الاقتصادي في مأرب

مأرب: نقاش حول رؤية القطاع الخاص لاستعادة النشاط الاقتصادي في مأرب

انعقدت في محافظة مأرب حلقة نقاشية حول رؤية القطاع الخاص لاستعادة النشاط الاقتصادي لمحافظة مأرب وخيارات المستقبل.
وهدفت الحلقة، التي نظمها مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة مارب وفريق الإصلاحات الاقتصادية بحضور وكيل اول محافظة مارب عبد ربه مفتاح وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة وأكاديميين وباحثين في المجال الاقتصادي والقطاع الخاص وكبار التجار والمستثمرين وسيدات الاعمال، الى مناقشة وإثراء مصفوفة استئناف النشاط الاقتصادي في المحافظة انطلاقاً من البيئة الاقتصادية والموارد وتأثيرات الحرب على المقومات الاقتصادية، بالإضافة الى بحث فرص تنفيذ ما تضمنته المصفوفة من توصيات ومقترحات حلول.
وفي افتتاح الحلقة النقاشية قال وكيل اول محافظة مارب عبد ربه مفتاح ان مثل هذه المبادرات التي تهدف الى النهوض بالوضع الاقتصادي تعتبر فرصة ثمينة ويجب الاستفادة منها واستغلالها من قبل القطاعات المختلفة.
وأثنى مفتاح على الدور البارز والكبير الذي يقوم به مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي بمحافظة مارب في الجوانب الاقتصادية وغيرها حد وصفه.
وأضاف مفتاح انه لمن المجدي استغلال حالة الاستقرار الذي تشهده مأرب وكافة التسهيلات التي تقدمها السلطة المحلية للقطاع الخاص في استثماراته المختلفة بالمحافظة.
وأشار مفتاح إلى أن مأرب اليوم ليست مأرب الأمس وأنها باتت محافظة مأرب هي اليمن ككل لما تشهده من خليط معرفي وقدرات واسعة من كل من يحل في مأرب من مختلف المحافظات.
واستعرض مفتاح في كلمته عدد من المميزات والمغريات التي من المفترض استغلالها من قبل المستثمرين في محافظة مأرب.
من جانبه قال رئيس الغرفة التجارية والصناعية بمارب محمد الخراز إن مأرب وهي تخطو بثبات لتعوض سنوات الحرمان والإهمال بإرادة قوية من قيادة السلطة المحلية وبالتعاون مع الشركاء من القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، هي بحاجه ماسة لمثل هذه اللقاءات والمؤتمرات لتدارس اهم الفرص والتحديات والخروج برؤى وتصورات تخدم الحاضر وتستشرف المستقبل.
وأضاف الخراز توكد التجارب الاقتصادية الناجحة لكثير من البلدان ذات الاقتصاديات الكبيرة ان القطاع الخاص كان شريكاً اساسياً وفاعلاً فيها، اذ لا تنمية بدون قطاع خاص قوي ومؤثر.
واكد الخراز على أهمية استعادة النشاط الاقتصادي لما يحققه في مجالات التنمية ورفع والشراكة في تأسيس قاعدة اقتصادية متينة.
من جانبه قال “محمد حفيظ “ممثل مركز الدراسات الاعلام الاقتصادي ان اللقاء يأتي ضمن سلسة لقاءات تستهدف محافظات تعز وحضرموت ومأرب وعدن، وتهدف الى مناقشة وإثراء مصفوفات استعادة النشاط الاقتصادي للمحافظات المستهدفة.
وأضاف حفيظ ان المصفوفة تعد خلاصة لدراسات تم اعدادها ومناقشاتها مع كافة المعنيين خلال المرحلة الماضية.
وناقش المشاركون مجالات المصفوفة الاقتصادية التي ركزت على الاستقرار الأمني، والتنمية والنشاط الاقتصادي، والخدمات العامة والبنية التحتية، التطوير الحكومي والعمل الإداري، كما تطرق المشاركون إلى وضع رؤى وحلول وفرص للاستثمار ومواجهة الظروف الحالية والمستقبلية والآليات التي يتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0