تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: 9 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر نوفمبر 2020

تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: 9 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر نوفمبر 2020

أصدر مرصد الحريات الاعلامية في اليمن تقريرة الشهري انفوجرافيك حول وضع الحريات الاعلامية ومايتعرض لة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية  .
فخلال شهر نوفمبر الماضي سجل مرصد الحريات 9 حالات انتهاك تنوعت بين 7 أحكام إعدام وحالة اعتداء واحدة ، وحالة تهديد أخرى .

وتوزعت الانتهاكات في عدد من المحافظات اليمنية ، منها محافظة صنعاء بعدد 8 حالات انتهاك ، وحالة أخرى بمحافظة شبوة .

وحسب مراقبتنا لوضع الحريات الاعلامية في اليمن يتضح أن جماعة الحوثي تزداد وحشية في تعاملها مع الصحفيين والناشطين في مجال حريات الرأي والتعبير حتى وصلت إلا إصدار أحكام إعدام بحق صحفيين لفقت لهم تهم كيدية منها ( إعانة العدو وتحريضهم على ارتكاب أفعال تمسّ بأمن واستقرار الجمهورية اليمنية ) . 

ففي نهاية نوفمبر أصدرت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة التابعة لجماعة الحوثي في صنعاء حكما باعدام 7 اعلاميين من بين 91 شخصا وهم نادية السقاف وجميل عز الدين ومحمد قيزان وعبد الباسط القاعدي واحمد المسيبلي ومختار الرحبي وحسين باسليم ومصادرة اموالهم وممتلكاتهم ، بعد أن كانت أصدرت في أبريل الماضي 4 أحكام إعدام ضد الصحفي عبدالخالق عمران وتوفيق المنصوري وأكرم الوليدي والحارث حميد .

واشار التقرير للأطراف التي ارتكبت الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بعدد 7 حالات انتهاك مارستها جماعة الحوثي ، وحالة واحدة نفذتها الجهات الأمنية بمحافظة شبوة النابعة للحكومة اليمنية ، وحالة أخرى سجلت ضد مجهولين .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي .

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0