تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: 8 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر ابريل 2021م

تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: 8 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر ابريل 2021م

أصدر مرصد الحريات الاعلامية في اليمن تقريرة الشهري ” انفوجرافيك ” حول وضع الحريات الاعلامية ومايتعرض لة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية .

فخلال شهر ابريل الماضي سجل مرصد الحريات 8 حالات انتهاك تنوعت بين 1 حالة اختطاف واحدة و 3 حالات اعتداء وحالة نهب مؤسسه إعلامية و 3 أخرى .

وتوزعت الانتهاكات في عدد من المحافظات اليمنية ، منها 4 بمحافظة تعز و 2 حالتي انتهاك بمحافظة صنعاء وحالة واحدة بمحافظة عدن وأخرى بمحافظة شبوة .

وفي خطوة مخالفة لقانون الصحافة والمطبوعات اليمني رقم (25) لسنة 1990م وتحديدا المادة رقم (36) منه التي تخول وزير الإعلام فقط دون غيره باصدار تصاريح عمل الصحف والمؤسسات الإعلاميةأصدر مدير عام الإعلام بمحافظة عدن تعميم لجميع وسائل الإعلام الخاصة المقرؤة والمسموعة والمرئية والمؤسسات وشركات البث الفضائي والإنتاج الاعلامي للعودة لمكتب المحافظة للحصول على تراخيص تمكنهم من مزاولة أعمالهم الصحفية مهددا جميع الصحفيين ووسائل الاعلام بالمحاسبة وإيقافها عن العمل اذا لم تستجيب لهذا التعميم في محاولة منها لتضييق الحريات الإعلامية .

ويأتي هذا التعميم قبل أن تعلن وزارة الإعلام إلغاء هذا التعميم الذي اعتبرته باطلا وتجاوزا للصلاحيات القانونية .

كما اشار التقرير للأطراف التي ارتكبت الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن وهي جماعة الحوثي بواقع 2 حالتي انتهاك ، ثم الحكومة اليمنية بواقع حالة واحدة ، و3 حالات سجلت ضد متنفذين وحالة واحد ضد مجهولين وحالة أخرى .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي .

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0