شبكة صحفيي البيانات في اليمن تدرب صحفيين يمنيين على صحافة البيانات عبر الانترنت

رغم معوقات الحرب وضعف الانترنت الا اننا استطعنا ان نشارك في ورشة التدريب حول اساسيات صحافة البيانات ونستفيد معارف جديدة” هكذا قال الصحفي بسام القاضي وهو يصف التدريب الذي نفذته شبكة صحفيي البيانات في اليمن ومركز الدراسات والاعلام الاقتصادي من خلال جلستي تدريب عبر الانترنت.
شارك في جلستي التدريب حول صحافة البيانات 30 صحفي وصحفية من اغلب المحافظات اليمنية وهي تعد تجربة جديدة في الواقع اليمني حيث يكتنف التدريب المباشر العديد من التعقيدات في الانتقال والمخاطر التي خلقتها الحرب الدائرة في اليمن.
ويقول منسق شبكة صحفيي البيانات في اليمن محمد إسماعيل تضمن التدريب ” التعريف بمفهوم صحافة البيانات وقواعد التعامل معها واهميتها كنوع جديد من الصحافة يساعد على تحويل قواعد البيانات والمعطيات الى صورة بصرية سهلة الوصول والفهم” وأضاف بأن جلستي التدريب ركزت علي مراحل اعداد التقارير والقصص الصحفية المدعمة بصحافة البيانات بدءا بمرحلة البحث عن الأرقام والاحصائيات وتحليلها وتحويلها الى مادة مشوقه وسهلة للقارئ .
ويقول بسام غبر ، وهو احد المشاركين في الجلسات التدريبية ” تاتي هذه الدورة في ظل احتياج كبير لهذا النوع من الصحافة الحديثة ، فهي تزود الصحافي بتقنيات وأدوات عصرية يتمكن من خلالها على مواكبة اهتمامات الجمهور؛ وصنع مادة صحافية تعمل على شد انتباهه بأدوات وأساليب متنوعة”
” الدورة بدت في بدايتها رائعة وبأسلوب حديث عبر الانترنت، فاجمل ما فيها هو تحديدنا لأفكار ومواضيع سيتم العمل عليها منذ جلساتها الأولى” يضيف بسام .
وتقول فاطمة العنسي ، وهي احدى المشاركات في التدريب ،” لقد لبى هذا النوع من التدريب ما كنت اطمح اليه منذ فترة ، تعرفنا من خلال الجلسات الأولى على العديد من المفاهيم المتعلقة بصحافة البيانات ، ستمثل مرحلة التطبيق العملي من خلال انتاج مواد صحفية مدعمة بالبيانات تعهدنا على القيام بها وباشراف مباشر من قبل المدرب انعكاس حقيقي لحجم الفائدة التي خرجنا بها من خلال هذا البرنامج التدريبي .

ويأتي تنفيذ جلستي التدريب في اطار برنامج تدريبي شامل يسعى الى تمكين 30 من الصحفيين اليمنيين من مهارات صحافة البيانات وإنتاج عدد من القصص الصحفية المدعمة بالبيانات خلال المرحلة المقبلة، ويتضمن البرنامج التدريبي العديد من الجلسات التدريبية الأخرى وإنتاج فيديوهات تعليمية للتعريف بمزيد من الأدوات والمنصات التي تساعد أعضاء الشبكة لإنتاج تقارير وقصص صحفية مدعمة شيقة وجميله.
أحد الفيديوهات التعليمية التي انتجتها شبكة صحفيي البيانات في اليمن
وكانت قد انطلقت شبكة صحفيي البيانات في اليمن في مارس الماضي تحت شعار ” من أجل صحافة يمنية حديثة مدعمة بالبيانات ” والتي تعد الأولى من نوعها في اليمن. وتهدف الى تعزيز حضور صحافه البيانات في العمل الصحفي من خلال بناء قدرات الصحفيين ونشر أساليب وادوات صحافه البيانات الحديثة سهلة الاستخدام من قبل الصحفيين والعاملين في وسائل الاعلام في اليمن .

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0