بمناسبة اليوم العالمي للمرأة … نساء تعز يناقشن دور المرأة في بناء السلام

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة … نساء تعز يناقشن دور المرأة في بناء السلام

نظم ” فريق نساء تعز من اجل الحياة ” ورشة عمل حول دور المرأة في بناء السلام والقرار الاممي ١٣٢٥م وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وفي افتتاح ورشة العمل تحدث حمدي رسام منسق فريق نساء تعز من أجل الحياة عن أهمية إقامة الفعالية في ظل الظروف الحالية وأهمية تسليط الضوء على الدور البارز الذي لعبته المرأة اليمنية اثناء الحرب وجهودها في بناء السلام والتخفيف من اثار الحرب على المواطنين رغم الانتهاكات التي تعرضت لها.

وأضاف رسام: أن نساء اليمن بشكل عام ونساء تعز بشكل خاص لعبن دورا بارزا في التخفيف من النزاعات وبناء السلام في مجتمعاتهن المحلية وانشأن المبادرات والتكتلات النسوية الداعية الي السلام، وقدمن المساعدات الإنسانية للمحتاجين رغم الانتهاكات الكبيرة التي تعرضت لها المرأة وخاصة في تعز التي قتل فيها ما يقارب 400 أمرأه وأكثر من 1200 جريحة.

وخلال الورشة تم استعراض ورقة عمل حول تأثير الحرب على النساء ودورهن في بناء السلام والتشريعات والقرارات المحلية والدولية الخاصة بتمكين المرأة وخاصة القرار 1325 الخاص بالمرأة والسلام والأمن والذي يعتبر أول وثيقة رسمية وقانونية تصدر عن مجلس الأمن، يطلب فيها من أطراف النزاع احترام حقوق المرأة، ودعم مشاركتها في مفاوضات السلام، وفي إعادة البناء والاعمار التي تلي مرحلة النزاع والصراع، وهو أول قرار إلى ربط تجربة النساء في النزاعات المسلحة بمسألة الحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

وشارك في الورشة مجموعة من القيادات النسوية وممثلين للسلطة المحلية والأحزاب السياسية في المحافظة ووسائل الاعلام.

وخرجت ورشة العمل بالعديد من التوصيات منها دعوة جميع الأطراف الي وقف كافة اشكال العنف الذي تتعرض له المرأة والعمل على تمكينها وتعزيز مشاركتها في كافة المجالات، والمطالبة بسن القوانين والتشريعات التي تكفل للمرأة حقوقها دون انتقاص، ودعوة وسائل الاعلام الي تسليط الضوء على الدور الذي تقوم به المرأة وتخصيص البرامج الخاصة لمناقشة مشاكل النساء وايصال اصواتهن. كما طالب المشاركون السلطات المعنية والأحزاب السياسية الي اشراك النساء في مراكز صنع القرار وتطبيق مخرجات الحوار الوطني التي نصت على إعطاء المرأة 30 % من كافة المراكز. ومطالبة المنظمات والهيئات الدولية الي دعم المبادرات والتكتلات النسوية للنهوض بالمرأة وتوصيل صوتها ومعاناتها.

يذكر أن فريق نساء تعز من أجل الحياة هو فريق نسوي يضم مجموعة من القيادات النسوية في محافظة تعز شكله مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في مارس 2018م ضمن مشروع تعزيز دور المرأ

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0