مرصد الحريات الاعلامية :15 انتهاك  للحريات الاعلامية خلال الشهرين الماضيين

مرصد الحريات الاعلامية :15 انتهاك للحريات الاعلامية خلال الشهرين الماضيين

اعلن مرصد الحريات الاعلامية في اليمن عن رصد 15 انتهاك للحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري مارس وابريل الماضيين ، تنوعت بين حالات اعتداء وتهديد واعتقال .
ووفق لتقرير المرصد فقد تنوعت الانتهاكات خلال الشهرين الماضيين بين 12 حالة اعتداء، و حالة تهديد واحدة، و1 حالة اعتقال، و1 حالة محاولة اقتحام منزل صحفي .

ومنذ مطلع العام 2015 زادت وتيرة الانتهاكات والممارسات ضد الصحفيين فقد سجل المرصد 2041 حالة انتهاك ضد صحفيين ومؤسسات اعلامية، منها 43 حالة قتل لصحفيين ونشطاء إعلاميين، كما تم اختطاف العديد من الصحفيين ومورست ضدهم أبشع انواع التعذيب. وتم تشريد أكثر من 400 صحفي من مناطقهم منذ بداية الحرب، وتراجع سجل اليمن في مؤشر الحريات الصحفية إلى 168 في الحريات الصحفية من بين 180 دولة.
وجدد مرصد الحريات الاعلامية مطالبته بصرف مرتبات الصحفيين والعاملين في المؤسسات الاعلامية الذين يواجهون ازمة خانقة جراء توقف صرف مرتباتهم منذ اكثر من ثلاثة اعوام ، حيث توقفت جماعة الحوثي عن تسليمهم مرتباتهم في إطار ما تتحدث عنه من عجز في تسليم مرتبات كافة موظفي الدولة من المدنيين.


وخلال الشهرين الماضيين فقد تصدرت جماعة الحوثي المرتبة الاولى في عدد الانتهاكات التي مورست ضد الصحفيين بعدد 10 حالة انتهاك، تلتها اطراف تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وفي مناطق سيطرتها بعدد 4 حالات، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

ورصد التقرير 10 حالة انتهاك مورست بالعاصمة اليمنية صنعاء، و 4 حالات بمدينة تعز، وحالة واحدة بمدينة الضالع.
وطالب المرصد المجتمع الدولي العمل على حماية الصحفيين من الاعتداءات المتكررة من قبل اطراف الصراع في اليمن ، معتبرا الصمت الدولي وافلات هذه الاطراف من العقاب زادت من وحشية هذه الاطراف في استهداف الصحفيين، حيث تعرض عشرة صحفيين في سجن الامن السياسي التابع لجماعة الحوثي للضرب والتعذيب بشكل فردي وجماعي في شهر ابريل الماضي وتم نقلهم إلى زنازين انفرادية، ومنعت اسرهم من زيارتهم.
مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

للاطلاع على التقرير بالصيغة العربية اضغط على الرابط التالي
التقرير باللغة العربية
للاطلاع على التقرير بالصيغة الانجليزية اضغط على الرابط التالي
التقرير باللغة الانجليزية

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0