الاعلام اليمني … في مرمى الاستهداف ٧٥ انتهاك خلال ٦ أشهر في اليمن

الاعلام اليمني … في مرمى الاستهداف ٧٥ انتهاك خلال ٦ أشهر في اليمن

كشف تقرير صادر عن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 75 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال النصف الاول من العام الحالي 2019 ، تنوعت بين حالة قتل واحدة ، و18 حاله اعتداء ، و6 حالات اصابة ، و5 حالات اعتقال ، و4 حالات تهديد ، و حالة اختطاف واحدة ، و 40 حالات اخرى ، الى جانب 5 حالات انتهاك مورست ضد وسائل اعلامية.

حيث ما يزال الاعلام اليمني يدفع ثمن الحرب الدائرة في اليمن. وفي حين تتلاشى مساحة الاعلام الحر والمستقل يوما تلو آخر، يدفع الصحفيون في مختلف مناطق اليمن ثمنا باهظا بسبب المهنة التي ينتمون إليها .

وتتصدر جماعة الحوثي (أنصار الله) قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال النصف الاول من العام الحالي ، بعدد 49 حالة انتهاك خلال النصف الاول من العام الحالي 2019 ، حيث ما تزال تختطف 17 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، وبالمقابل تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، كما مارست اطراف تابعة للحكومة اليمنية 14 انتهاك ، و 11 انتهاك سجل ضد مجهولين ، وانتهاك واحد مارستها قوات التحالف العربي بقيادة السعودية .

ووفق التقرير فقد زادت حده استهداف الصحفيين بشكل مخيف وغير مبرر خلال الخمسة الاعوام الماضية أعاقت خلالها ممارسة الصحفيين لعملهم بحرية في نقل الاحداث والوقائع في اليمن، وتوقفت وسائل اعلامية عن العمل، وقتل وشرد المئات من الصحفيين .

ورصد التقرير 48 حالات انتهاك مورست بمدينة صنعاء ، و13 حالات انتهاك بمدينة تعز ، و4 حالات بمدينة الضالع و3 حالات بمدينة حضرموت ، و4 حالات سجلت بمدينة الجوف ، ثم مدينة عدن ب 3 حالات انتهاك .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي .

للاطلاع على التقرير اضغط على الرابط التالي

Arabic

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0