تقرير لمرصد الحريات الاعلامية: 100 انتهاك ضد الصحفيين اليمنيين خلال النصف الاول العام الجاري

تقرير لمرصد الحريات الاعلامية: 100 انتهاك ضد الصحفيين اليمنيين خلال النصف الاول العام الجاري

 أعلن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 100 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيين اليمنيين والمؤسسات الإعلامية خلال النصف الاول من العام 2020م، تنوعت بين حالة قتل وإصابة واختطاف واعتداء وتهديد واستهداف مؤسسات اعلامية.

وعبر المرصد عن استنكاره لاستمرار الممارسات التعسفية ضد الإعلاميين من قبل أطراف الصراع في اليمن حيث أصبح المشهد الإعلامي يتسم بوقائع القمع والانتهاكات وصدور احكام اعدام بحق صحفيين الى جانب شعور الجناة انهم بعيدون عن يد العدالة والعقاب.

وتنوعت الانتهاكات بين حالتي قتل و4 احكام بالإعدام و 5 حالات اختطاف، وحالة إصابة واحدة و 7 حالات اعتقال و3 حالات اعتداء، و8 حالات تهديد ، و4 إيقاف عن العمل ، و 5 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية ، و61 حالات أخرى .

ويؤكد التقرير بأن جماعة الحوثي (أنصار الله) تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 61 حالة انتهاك من اجمالي الحالات المسجلة، و 28 انتهاك مارستها اطراف تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، و 2 حالتي انتهاك مارستها اطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي ، و7 انتهاكات قام  بها مجهولين ، و2 حالتي انتهاك مارسها متنفذين. وفي حين ما تزال جماعة الحوثي ترفض الافراج عن 16 صحفي مر على البعض منهم أكثر من خمسة أعوام تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا .

ورصد التقرير خلال النصف الاول من العام الحالي 37 حالة انتهاك بمدينة الجوف، و20 حالة انتهاك بمدينة صنعاء ، و16 حالة انتهاك بمدينة تعز ، و6 حالة انتهاك بمدينة حضرموت ، و8 حالات بمدينة مارب ، و6 حالات انتهاك بمدينة عدن ، و2 حالتي انتهاك بمحافظة اب ، وحالة انتهاك واحدة في كل من مدينة البيضاء والحديدة وسقطرى وشبوة ولحج .

ومن ابرز الانتهاكات التي سجلت خلال هذه الفترة قتل المصور الصحفي نبيل القعيطي وبديل البريهي وصدور احكام بإعدام أربعة صحفيين واختطاف وتعذيب الصحفي اصيل سويد ونزوح 25 اعلامي من محافظة الجوف بعد سيطرة جماعة الحوث على مديرة الحزم مركز المحافظة .
وجدد مرصد الحريات الاعلامية الدعوة إلى جميع الاطراف المتصارعة في اليمن الي التوقف الفوري عن استهداف الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي كما أكد على ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات باعتبارها جرائم لا تسقط بالتقادم ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0