صحفيو اليمن يواجهون احكام الإعدام ووباء كورونا …  مرصد الحريات الإعلامية يوثق 143 انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال العام 2020م

صحفيو اليمن يواجهون احكام الإعدام ووباء كورونا … مرصد الحريات الإعلامية يوثق 143 انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال العام 2020م

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 143 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام 2020 تنوعت بين القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرز الانتهاكات مقتل 3 صحفيين وهم نبيل القعيطي واديب الجناني وبديل البريهي والحكم بإعدام 11 صحفي بينهم صحفية.

وأوضح المرصد أنه بالإضافة الي حالات القتل فقد تم رصد 11 حكم إعدام ضد صحفيين و 7 حالات اختطاف، و10 حالات اصابة و 11 حالات اعتقال و 11 حالات اعتداء، و 15 حالات تهديد ، و4 إيقاف عن العمل ، و 5 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية ، و 66 حالات أخرى .

واكد المرصد ان جميع الأطراف المسيطرة في اليمن مارست أنواع مختلفة من الانتهاكات الموثقة للحريات الصحفية بهدف التضييق على حريات الراي والتعبير وبدرجات متفاوتة حيث ينظر كل طرف للصحفيين والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير من منظوره الخاص.

وتتصدر جماعة الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 70 انتهاك من اجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و44 حالة انتهاك مارستها اطراف تابعة للحكومة اليمنية، و22 انتهاك قام بها مجهولين، و3 حالات مارستها اطراف تابعة لمسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي، و4 حالات قام بها متنفذين .

واكد المرصد بأن ٢٠٢٠ كان عاما صعبا على الاعلام وحرية الصحافة في اليمن حيث صدرت 11 حكم إعدام ضد صحفيين يمنيين في إطار محاكمات مسيسة جرت بشكل يفتقر لأبسط القواعد والإجراءات القانونية وبعيدا عن إجراءات العدالة، كما لم يتاح للصحفيين المعتقلين اللقاء بالمحامين باستثناء بعض اللقاءات اثناء جلسات التحقيقات والمحاكمة.

وأشار المرصد في تقريره السنوي حول ” الانتهاكات للحريات الإعلامية في اليمن” الى تعرض 5 مؤسسات إعلامية خلال العام الماضي 2020م لانتهاكات مختلفة منها اقتحام ونهب إذاعة سُمارة Fm واذاعة الوان من قبل مسلحين تابعين لجماعة الحوثي في محافظة اب، كم اصدرت محكمة الصحافة والمطبوعات بصنعاء حكما ضد شبكة الهوية الفضائية وتغريمها مبلغ مليون ريال.

وتضمن التقرير استعراضا مفصلا لوضع الحريات الإعلامية وحال الصحفيين اثناء ازمة كورونا حيث ضاعف الوباء من الصعوبات التي يواجهها الإعلاميين في اليمن.

وكشف التقرير بأن الصحفيين تعرضوا لانتهاكات متنوعة وتضييق على نشاطهم الصحفي حيث تعرضوا لتهديدات وصعوبة في الحصول على المعلومات كما تم توقيف عدد من الصحف الورقية في مناطق الحكومة اليمنية، ومنع الصحفيين في مناطق جماعة الحوثي من تداول أي اخبار عن وباء كورونا والاكتفاء بالبيانات الرسمية.

ورصد التقرير خلال العام الماضي 37 حالة انتهاك بمدينة الجوف، و30 حالة بمدينة صنعاء ، و22حالة انتهاك بمدينة تعز، وعدن بـ 17 حالات انتهاك ، و15 حالة انتهاك بمدينة حضرموت، ثم مدينة مارب بـ 10 حالات، ثم محافظات اب بعدد 3 حالات ، ومحافظتي شبوة والضالع بـ2 حالات انتهاك لكلا منها على حده، ثم محافظات الحديدة ولحج والبيضاء وسقطرى وابين بـحالة واحدة لكلا منها على حده .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

للاطلاع على التقرير اضغط على الرابط التالي

ا

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0