بمشاركة أكثر من 35 صحفي وصحفية: الإعلام الاقتصادي ينظم ندوة حول ممارسات صحافة السلام

نظم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي حول ممارسات صحافة السلام شارك فيها البرفسور الأمريكي ستيفن يانجبلود رئيس مركز صحافة السلام العالمي بجامعة بارك بالولايات المتحدة الأمريكية..

وفي إفتتاح الندوة التي عقدت أونلاين أكد محمد إسماعيل المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن الورشة تهدف إلى تعريف المشاركين بالممارسات الجيدة لصحافة السلام من أجل تعزيز قدراتهم وإكسابهم مهارات التغطية الصحفية الجيدة المراعية للنزاع والمعززة لقيم التعايش والسلام في المجتمع.

وركزت الندوة التي شارك فيها أكثر من 35 صحفي وصحفية من مختلف مناطق اليمن على تعريف المشاركين حول صحافة السلام وأهم المبادئ الصحفية والأخلاقية التي ترتكز عليها صحافة السلام وكذا الممارسات الجيدة التي يمكن أن تقوم بها صحافة السلام.

وقدم البرفسور الأمريكي ستيفن يانجبلود رئيس مركز صحافة السلام العالمي بجامعة بارك بالولايات المتحدة الأمريكية عرضا حول صحافة السلام.

وخلال الندوة أشار البرفسور ستيفن إلى أهمية صحافة السلام خاصة في مناطق النزاع حيث تكمن أهميتها في أنها تعمل على التخفيف من حدة النزاعات وبناء الجسور وإيصال أصوات الفئات الضعيفة التي عادة ما يتم تغيبيها في الصراعات.

وأشار استيفن إلى أن دور الصحفي خلال النزاعات هو تقديم أخبار دقيقة ونزيهة وتقارير جيدة والتي غالبا ما تعمل على التخفيف من النزاع.

وأوضح ستيفن أن من خصائص صحافة السلام هي التشجيع على الحوار قبل حدوث العنف، والعمل على الأرضيات المشتركة بين أطراف النزاع، كما أن صحافيو السلام يرفضون الدعاية من أي طرف ويسعون للحصول على معلومات واقعية متوازنة من مصادر متعددة. وكذلك في صحافة السلام يبتعد الصحفيون عن الكلمات التحريضية أو التي تشجع على العنف وينتقون كلماتهم بعناية.

ومن ممارسات صحافة السلام وفقا لستيفن أن تتناول الأسباب والآثار غير المرئية للنزاعات لكشف الآثار المترتبة على استمرار النزاعات. وإعطاء مجال لأصوات السلام من كافة الأطراف أثناء وبعد الصراع.

وقدم البرفسور ستيفن العديد من النصائح للصحفيين اليمنين المشاركين في الورشة واستعرض معهم نماذج لصحافة السلام، وكذا الممارسات التي يمكن للصحافة القيام بها في تعزيز السلام والمصالحة.

وشهدت الندوة نقاشا مثمر بين الصحفيين المشاركين والبرفسور ستيفين وكذا الرد على أسئلة المشاركين، وقد عبر المشاركين عن شكرهم لتنظيم مثل هذه الندوات التي تساهم في تطوير قدرات الصحفيين اليمنين.

وفي ختام الندوة أشار محمد إسماعيل المدير التنفيذي للمركز أن الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات قادمة تعمل على مناقشة واقع صحافة السلام في اليمن وكذلك نقل التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال للصحفيين اليمنيين.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0