دراسة: تأثير الحرب في اليمن على الأداء المهني للإعلام المستقل

دراسة: تأثير الحرب في اليمن على الأداء المهني للإعلام المستقل

يعد الاعلام الحر أحد الأركان الأساسية للديمقراطية وحقوق الانسان، اذ لا يمكن تخيل أي نظام ديمقراطي دون صحافة حرة ومستقلة. وتأتي أهمية الصحافة الحرة من كونها تقدم خدمة للجمهور من خلال المعلومات الدقيقة والموثقة.

ان قوة الصحافة تكمن في اعتبارها الحارس الأمين لحياة الناس وحرياتهم من خلال كشف الوقائع والاسهام في الشفافية والمساءلة وحقوق الانسان. وتعتمد قوة تأثيرها على مدى نزاهتها وقربها من تحقيق مصالح الشعوب والمجتمعات.

وقد تبلورت في اليمن صحافة مستقلة مستفيدة من هامش الديمقراطية الذي عاشته اليمن مطلع تسعينات القرن الماضي، ورغم التحديات الكبيرة المرتبطة بتلك البدايات فقط ظلت تقاوم الظروف السياسية والاقتصادية غير المشجعة، تتعثر وتنهض في محاولة لخلق مسار مختلف عن الاعلام الرسمي المدعوم حكوميا او الاعلام الحزبي.

ومثلت الثورة التكنولوجية وعصر الانترنت نقطة تحول مهمة في تاريخ الصحافة اليمنية والاعلام المستقل حيث استطاع العديد من الصحفيين والصحفيات تجاوز القيود القانونية وتأسيس العديد من الصحف الالكترونية مستفيدين من غياب النصوص التشريعية المقيدة لوسائل الاعلام الجديد.

ومع تعاظم الدور الذي يلعبه الاعلام المستقل في اليمن بشقيه التقليدي والحديث الا ان اندلاع الحرب في ٢٠١٥م مثلت انتكاسة مدمرة للإعلام المستقل، ولم تقتصر تداعيات الحرب على الاعلام المستقل فقط بل اثرت سلبا على كافة وسائل الاعلام وخلقت مناخا معاديا للصحافة ومقيدا للحريات الإعلامية.

لقد وجدت وسائل الاعلام المستقلة في اليمن نفسها في خضم تحولات كبيرة، مثلت المداهمات والاغلاق احد ابرز سماتها، وكان الصحفيون اكثر الشرائح المجتمعية التي تعرضت للاتهام والاعتقال والملاحقة.

اننا اليوم وبعد ثمانية أعوام من عمر الحرب اليمنية المدمرة، نحاول تقييم الاثار التي جنتها الحرب على الاعلام المستقل، وطبيعة الأدوار الجديدة التي تخلقت بفعل الحرب، ومدى اقترابه من الجمهور والتعبير عن قضاياه، كما نحاول ان نرسم صورة واضحة لدوره المستقبلي والتحديات التي عليه مجابهتها.

تتكون الدراسة من شقين:

 الأول : نظري وهو يمثل إعطاء صورة بانورامية عن وضع الاعلام المستقل وطبيعته وتحدياته.

والثاني: دراسة مسحية شملت عينة من العاملين في الاعلام اليمني المستقل لنتعرف من خلالهم أكثر على الجوانب المرتبطة بتجربة الاعلام المستقل في اليمن ووضع التوصيات التي تمكننا من الحفاظ على الاعلام المستقل ومساندته للنهوض مجددا ولعب أدوار مهمة في خدمة المجتمع خلال المرحلة الراهنة.. 

انقر هنا لتحميل النسخة الكاملة

https://economicmedia.net/wp-content/uploads/2022/09/independent-media-study_arabic.pdf

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0