تدريب فرق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في محافظتي عدن ومأرب

تدريب فرق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في محافظتي عدن ومأرب

نفذ مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي خلال النصف الأول من شهر يونيو 2023، دورتين تدريبيتين لتأهيل وتدريب فرق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في محافظتي عدن ومأرب، بهدف بناء قدراتهم وإكسابهم المعارف الخاصة بالتنمية الاقتصادية المحلية ومؤشراتها، إضافة إلى فهم الصعوبات التي تواجه الاقتصاد المحلي، والأدوات اللازمة لتحليله وتقييمه، ووضع استراتيجيات قائمة على الشراكة بين السلطة المحلية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وكيفية تطوير وتنفيذ ومراجعة استراتيجيات التنمية الاقتصادية المحلية.

ويأتي تنفيذ الدورات التدريبية ضمن مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن– (SIERY) بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) من خلال مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي وبالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية.

البداية من عدن

استهدفت الدورة التدريبية في محافظة عدن 12 مشاركًا ومشاركة (7 ذكور و5 إناث) وهم أعضاء فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في المحافظة، المشكل من المكاتب التنفيذية في السلطة المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وحضر تدشين الدورة التدريبية وكيل المساعد لقطاع التنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية مصطفى البريهي، والذي أكد على أهمية الدورة التدريبية في تعزيز قدرات فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في المحافظة والذي يضم الثلاث الركائز الأساسية لإحداث التنمية في القطاع العام والخاص والمجتمع المدني.

وفي ختام الدورة التدريبية عبر المشاركون عن مدى استفادتهم من التدريب الذي سينعكس على أداء أعمالهم، حيث تقول وفاء حسين، رئيس قسم الفحص في مكتب التخطيط، عضو فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية كممثل عن السلطات المحلية: “كانت دورة رائعة بكل محتوياتها، التدريب زاد من معلوماتي الاقتصادية، فهمت مصطلحات كانت غائبة عني، كالمؤشرات الاقتصادية، وكيف يتم تقييم الاقتصاد المحلي، وإعداد خطة استراتيجية للتنمية الاقتصادية المحلية، والشراكة، والتعرف على إعداد الموازنة العامة بمقابلة الإيرادات بالمصروفات، ونأمل من خلال ما اكتسبناه أن نحدث تغييرًا حقيقيًا ونجعل من عدن بيئة اقتصادية رائدة”.

من جانبها أكدت نبيلة دعدع، إحدى المشاركات وممثلة عن القطاع الخاص، أن الدورة كانت مفيدة جدًا وفتحت لها ولزملائها وزميلاتها آفاقًا يستطيعون من خلالها وضع خطة استراتيجية وعمل مشروعات تنموية. وتضيف دعدع: “اكتسبت مهارات ومعارف تمكنني من عمل دراسات أو أبحاث تنموية وخاصة فيما يتعلق بتمكين المرأة، وقطاع التعليم والبيئة وغيرها من القطاعات”.

إلى ذلك تحدثت سهام عمر، إحدى المشاركات في الدورة التدريبية كممثلة لمنظمات المجتمع المدني، قائلة: “كان تدريبًا قيمًا بما فيه من مفاهيم مختلفة وكونه جمع فريق من مختلف القطاعات واستفدنا من التدريب مهارات وأدوات فهم وتحليل الوضع الاقتصادي، ومؤشرات التنمية الاقتصادية، وكيفية تطوير وتنفيذ ومراجعة خطط التنمية الاقتصادية المحلية، ومصادر الإيرادات المحلية، وأهمية الشراكة بين القطاعات المختلفة لتحقيق النمو الاقتصادي والخروج بخطة استراتيجية للنهوض بالاقتصاد المحلي في محافظة عدن”.

من عدن إلى مأرب

وفي محافظة مأرب اختتمت دورة تدريبية أخرى استمرت لمدة 8 أيام لتدريب وتأهيل فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في المحافظة، الدورة استهدفت كل أعضاء الفريق المكون من 11 شخص (7 ذكور و4 إناث) من ممثلي/ات المكاتب التنفيذية في السلطة المحلية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وحظيت الدورة التدريبية باهتمام السلطة المحلية في المحافظة حيث حضر حفل التدشين وكيل محافظة مأرب الدكتور عبده ربه مفتاح، الذي أكد على أهمية تشكيل فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية في المحافظة كفريق اقتصادي مساند لجهود السلطة المحلية في إحداث تنمية اقتصادية محلية، مؤكدًا على دعم السلطة المحلية للفريق خلال المرحلة المقبلة، وشدد على أهمية أن يقوم الفريق بإعداد خطط اقتصادية واقعية تستوعب الإمكانات المتاحة وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل بما يحقق الفائدة للمحافظة وسكانها.

وفي ختام الدورة التدريبية عبر المشاركون عن أهمية الدورة في تعزيز قدراتهم والتي ستنعكس على أدائهم العملي، حيث تقول سقطرى البقماء، مديرة مركز تنمية المرأة في مأرب، وإحدى المشاركات في الدورة التدريبية كممثلة للقطاع العام:” كانت دورة تدريبية مثمرة واستفدنا الكثير من خلالها، سواء من حيث المفاهيم المتعلقة بالتنمية الاقتصادية المحلية، وكذا التعرف على المؤشرات الاقتصادية وكيفية قياسها، كذلك تعرفنا على بعض الأساليب والأدوات التي تساعدنا في كيفية تحديد احتياجات وأولويات المجتمع، وتعرفنا على مفاهيم وأنواع التخطيط الاستراتيجي، وكيفية عمل الخطط الاستراتيجية ومصفوفات الاحتياجات”.

من جانبه قال عارف الجرادي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش في مكتب المالية، وأحد أعضاء فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية:” كانت الدورة التدريبية بمثابة رحلة ممتعة وشيقة استفدنا منها الكثير من المعارف والخبرات النافعة من خلال ما تلقيناه من معارف وخبرات ستنعكس على عملنا الميداني، كالشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني وأهمية هذه الشراكة في إعداد الخطط الاستراتيجية، وإعداد مصفوفة بأولويات للمشاريع التي تفتقر إليها المحافظة، بالإضافة إلى التعرف على إعداد الموازنات وفق قانون السلطة المحلية”.

من جانب أخر، صرح شادي القباطي، عضو فريق سفراء التنمية الاقتصادية المحلية ممثلًا عن القطاع الخاص في المحافظة، قائلاً:” فتحت لنا هذه الدورة مدارك واسعة، وكانت الاستفادة منها كبيرة في كيفية التعامل والتخطيط والتفكير في مشاريع ذات بعد استراتيجي، وأهمية التعاون بين كافة القطاعات المختلفة للنهوض بالتنمية الاقتصادية في المحافظة”.

يذكر أن هذه الدورات التدريبية تأتي ضمن حقيبة بناء قدرات السلطة المحلية والقطاع الخاص والمكونات المجتمعية في التنمية الاقتصادية المحلية، إحدى أنشطة مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن (SIERY)، الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) من خلال مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي وبالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0