تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: حالة انتهاك واحدة ضد الحريات الإعلامية خلال يوليو 2023م

تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: حالة انتهاك واحدة ضد الحريات الإعلامية خلال يوليو 2023م

أصدر مرصد الحريات الإعلامية في اليمن تقريره الشهري ”انفوجرافيك ”حول وضع الحريات الإعلامية وما يتعرض له الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية.

فخلال شهر يوليو سجل مرصد الحريات حالة انتهاك واحدة ، مارستها جماعة الحوثي ،ضد احد الصحفيين في محافظة صنعاء .

ويأتي هذا الانتهاك استمرار لسلة التضييق التي تمارسها جماعة الحوثي على الصحفيين المتواجدين في المناطق الخاضعة لسيطرتها .

حيث تعرض أحد الصحفيين “فضل عدم ذكر اسمه” للاحتجاز من أحد شوارع مدينة صنعاء من قبل مسلحين بزي مدني، واقتياده إلى جهاز الأمن والمخابرات الخاضع تحت سيطرة جماعة الحوثي.

استمر التحقيق معه لأكثر من ثماني ساعات، في غرفة صغيرة، حتى أنه لم يتم تسجيل اسمه ضمن كشف رسمي، ومن أكثر ما تم سؤاله حول علاقته بعدد من الصحفيين، واتهامه بالتخابر مع دول خارجية، ومنع من التواصل مع أسرته، وقالوا “لدينا كل المعلومات عنك حتى اسم زوجتك وأطفالك” حسب تصريح الصحفي. كما طلب منه العمل لصالحهم ورفع معلومات عن عدد من الصحفيين وسردوا له قائمة من الصحفيين. وقد تم إطلاق سراحه بعد توقيع تعهدا بعدم الحديث عن احتجازه وما تم التحقيق معه.

حينها شعر الصحفي بضرورة الانتقال لمناطق خارج سيطرة جماعة الحوثي، حفاضا على سلامته، وهو ما تم بالفعل فقد اخذ عائلته وانتقل لأحدى القرى التي ينتمي اليها في تعز قبل ان يدخل المدينة، بهدف التقليل من التدقيق الذي تمارسه النقاط الأمنية التابعة لجماعة الحوثي ضد الأشخاص القادمين من صنعاء لتعز مباشرة.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0