لقاء افتراضي بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والصحفيين/ات

لقاء افتراضي بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والصحفيين/ات

عُقِدَ، اليوم الإثنين، اللقاء الافتراضي الثاني بين منظمات المجتمع المدني التي تقودها نساء مع المؤسسات الإعلامية والصحفيين والصحفيات من أعضاء مشروع يمانيات وشبكة مكانتي لدعم قضايا المرأة في اليمن.

ويأتي اللقاء الذي نظمه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالشراكة مع الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام (CFI) ضمن أنشطة مشروع يمانيات لتعزيز مشاركة النساء في عملية بناء السلام في اليمن.

المدير التنفيذي للمركز محمد إسماعيل أكد أن الهدف من انعقاد اللقاء يتمثل في تعزيز شراكة العمل بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والصحفيين/ات، وعرض الأنشطة المتعلقة بتغطية قضايا النساء وأدوارهن في عملية بناء السلام في البلاد.

وأضاف إسماعيل: “هذا اللقاء مهم لأنه ضم عددًا من منظمات المجتمع المدني التي تعمل في دعم أصوات النساء ومناصرة قضاياهن وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق ببناء السلام، والصحفيين/ات الذين يعملون لمناصرة قضايا المرأة ودعم حضورها على كافة المستويات.”

وأشار إسماعيل في حديثه إلى أهمية الفرصة باعتبارها مناسبة للتحدث حول المشكلات التي تواجهها المؤسسات العاملة في قضايا المرأة، وتسليط الضوء على ما يمكن تغطيته من الصحفيات والصحفيين، وما هي الآلية التي سيتم العمل عليها خلال المرحلة المقبلة.

من جهتها رحبت سارة فيلالي مديرة المشروع بالوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام (CFI) بالحاضرين/ات في هذا اللقاء وأكدت على أهميته سواء في مشروع يمانيات أو كجزء من استراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلام.

وأضافت فيلالي: “إن العلاقة بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والصحفيين/ات علاقة تكاملية تؤهل كل واحد للقيام بدوره على أكمل وجه، سواء منظمات المجتمع المدني بالخبرة، والتجربة الميدانية، والمعلومة الصحيحة، أو الصحافة التي تُحسن توظيف وتحليل وتقديم المعلومة للمجتمع بما يخدم الصالح العام.”

واستعرضت ممثلات لعدد من المنظمات الجهود المبذولة في إطار مشاريع دعم وتمكين المرأة، ومناصرة قضاياها، والأطر العملية المتبعة لتعزيز حضورها في عملية بناء وصناعة السلام، وما تقدمه منظماتهن بهذا الخصوص.

وفي ختام اللقاء قدمت العديد من المداخلات من الصحفيات والصحفيين الحاضرين، نوقشت فيها تحديات الوصول إلى المعلومة من منظمات المجتمع المدني ومصادر القصة الصحفية المنتجة من قبلهم، وكيفية سهولة التعامل معهم.

مجمعين على أنه يجب أن تكون هناك قنوات مشتركة بين منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية أو الصحفيين، من خلال معلومات التواصل المحدثة على أن تكون هناك سرعة استجابة من قبل المعنيين أو المختصين بهذه الآلية في المنظمات.

ويعد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد إعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديًا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0