خارطة طريق لتطوير وسائل الإعلام في اليمن

خارطة طريق لتطوير وسائل الإعلام في اليمن

تم الإعلان يوم الثلاثاء 22 فبراير عن خارطة طريق لتطوير الإعلام في اليمن خلال الاجتماع الأخير لمجموعة التنسيق الإعلامي اليمني، الذي نظمه مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (SEMC) بالشراكة مع مكتب اليونسكو لدول الخليج واليمن.

كان هذا النشاط جزءًا من مشروع أكبر أطلقته اليونسكو في يناير 2021، لدعم المؤسسات الإعلامية في اليمن بهدف عام يتمثل في تعزيز التنسيق بين مبادرات تطوير وسائل الإعلام لتعزيز وتنويع المشهد الإعلامي في اليمن.

كخطوة أولى، أجرت اليونسكو، بالشراكة مع RNW Media، بحثًا لتحديد الكيانات التقنية لتطوير وسائل الإعلام العاملة في مجال تطوير الإعلام في اليمن، مما أدى إلى إنشاء خريطة رقمية تفاعلية. بناءً على هذا البحث الأولي، شكلت اليونسكو، جنبًا إلى جنب مع مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، مجموعة تنسيق تضم 42 مؤسسة إعلامية في اليمن، لتعزيز الإجراءات المشتركة والمنسقة التي تعزز حرية التعبير عبر الإنترنت / دون اتصال بالإنترنت والوصول إلى المعلومات.

خلال الأشهر الخمسة الماضية، ناقش ممثلو المنظمات المستهدفة خمسة مواضيع سابقة للإعلام اليمني للعمل عليها في المستقبل، وهي حرية الإعلام وتحديات الوصول إلى المعلومات، والحرب والدور الإعلامي في بناء السلام، ودور الصحافة الاستقصائية في مكافحة المعلومات المضللة ، والسلامة المهنية للصحفيين، والنساء في وسائل الإعلام ومستوى تواجدهن في مناصب صنع القرار. من خلال المناقشات المركّزة ومؤتمرات الفيديو ومجموعات WhatsApp، طور المشاركون مصفوفة من التوصيات لكل موضوع، والتي تم تجميعها في خارطة طريق لوسائل الإعلام في اليمن.

أوضحت آنا باوليني، ممثلة اليونسكو في دول الخليج واليمن، أن: “اليونسكو تؤمن بأن وجود بيئة إعلامية قوية ومهنية هي عنصر أساسي لتعزيز الاستقرار والسلام. قدمت مجموعة التنسيق هذه الدعم في تحديد أولويات التدخلات في اليمن. من المهم أن تقود خارطة الطريق التي تم تطويرها كنتيجة للمشاورات الى إجراءات منسقة بشكل أفضل على أرض الواقع. كما ينبغي أن تعمل على استكشاف أوجه التآزر، والعمل بشكل تعاوني لدعم تطوير وسائل الإعلام والسلام في اليمن بشكل أفضل “.

خلال الاجتماع الأخير، قالت معالي هزاز، منسقة برنامج المانحين المتعددين حول حرية التعبير وسلامة الصحفيين في اليونسكو : “حددت مجموعة التنسيق إجراءات لحرية التعبير في اليمن، والوصول إلى المعلومات، وقضايا تطوير الإعلام في الدولة. لذلك، نأمل أن يكون هذا الاجتماع الأخير نقطة انطلاق للعديد من المشاريع والمبادرات الجديدة، لدعم المزيد من المؤسسات الإعلامية اليمنية “.

من جانبه أوضح محمد إسماعيل المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (SEMC) أن “خارطة الطريق تهدف إلى تحديد أولويات الإعلام في اليمن والعمل المشترك ضمن خطة محددة ذات أهداف واضحة لتطوير الإعلام اليمني، بطريقة تضمن تقديم معلومات محايدة “.

وأضاف إسماعيل: ” سنعمل خلال المرحلة القادمة للتنسيق بين المؤسسات الإعلامية المحلية والمنظمات الدولية، من أجل الوصول إلى ما خططنا له سويًا في المرحلتين السابقتين”.

تم دعم هذه المبادرة من قبل برنامج المانحين المتعددين لحرية التعبير وسلامة الصحفيين (MDP).

حول برنامج المانحين المتعددين من أجل حرية التعبير وسلامة الصحفيين (MDP)

يعمل برنامج تطوير البلديات على زيادة تعزيز عمل اليونسكو على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية، من خلال توجيه الأموال نحو الأولويات الناشئة والاحتياجات الأكثر إلحاحًا لتحقيق تفويضها بشأن حرية التعبير. إنه يمكّن قطاع الاتصالات والمعلومات في اليونسكو من معالجة القضايا المعقدة من خلال تصميم وتنفيذ تدخلات شاملة متوسطة وطويلة الأجل على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. الميزة الواضحة لهذه الآلية هي أنها تسمح لليونسكو وشركائها بتحقيق قدر أكبر من التأثير والاستدامة، مع الحد من تجزئة الأنشطة في نفس المجال.

حماية الصحفيين وحرية التعبير، قم بزيارة: http://en.unesco.org/themes/fostering-freedom-expression/mdp

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0