مرصد الحريات الإعلامية يوثق 56 انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2022م

مرصد الحريات الإعلامية يوثق 56 انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2022م

مرصد الحريات الإعلامية يوثق 56 انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2022م

أعلن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 56 انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الاول من العام 2020 تنوعت بين القتل والإصابة واعتقال والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرز الانتهاكات مقتل الصحفيان فواز الوافي وصابر الحيدري بطريقة بشعة.

وأوضح المرصد أنه بالإضافة الي 2 حالتي القتل  فقد تم رصد حالة اصابة ، و 7 حالات اعتقال ، و 14 حالة اعتداء ، و 8 حالات تهديد ، و 6 حالات احتجاز  ، و8 حالات استدعاء ومحاكمة صحفيين بسبب كتاباتهم الصحفية ، و 10 حالات انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية  .

وأكد المرصد أن جميع الأطراف المسيطرة في اليمن مارست أنواع مختلفة من الانتهاكات الموثقة للحريات الصحفية بهدف التضييق على حريات الراي والتعبير و بدرجات متفاوتة حيث ينظر كل طرف للصحفيين والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير من منظوره الخاص.

فخلال النصف الأول من العام الحالي تصدر الحكومة اليمنية قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 18انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة خلال الستة الأشهر الماضية ، و 17  حالة انتهاك مارستها جماعة الحوثي ، و 4 انتهاكات ضد قوات العمالقة ، حالة انتهاك واحدة ضد قوات الساحل الغربي ، و 11 انتهاك مارسها متنفذين ، و 5 انتهاكات سجلت ضد مجهولين .

وأكد المرصد أن جماعة الحوثي دأبت منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى على تضييق الخناق ضد جميع الوسائل الإعلامية الخاصة والحزبية والمعارضة حتى أصبحت مناطقها خاليه تمام إلى من الوسائل الإعلامية ذات الصوت الواحد

حيث عمدت جماعة الحوثي على اقتحام وايقاف 10 اذاعات خاصة بمحافظتي صنعاء واب بقوة السلاح دون مسوغ قانوني وتحطيم ونهب محتويات الإذاعات قبل أن يتم إيقاف بثها .

ورصد التقرير خلال فترة التقرير  13 حالة انتهاك بمدينة صنعاء ، و 9 حالات بمدينة تعز ، و 9 بمدينة مارب ، و 6 حالات بمدينة عدن ، و7 حالات بمدينة حضرموت ، و6 حالات بمدينة شبوة ، و3 حالات بمدينة اب ، و 2 حالتين بمدينة لحج ، واخرى بمدينة الحديدة .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

التعليقات

الاعلام الاقتصادي: 0