A Report  issued by SEMC monitored 221 violations against media freedoms during 2017

A Report issued by SEMC monitored 221 violations against media freedoms during 2017

أفاد مرصد الحريات الإعلامية التابع لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (SEMC) عن 221 انتهاكًا للحريات الإعلامية في اليمن في عام 2017 ، والتي تعرضت للإعلام والمؤسسات الإعلامية ، والتي تتراوح بين القتل والإصابة والخطف والاعتداء والتهديد والتفجيرات على وسائل الإعلام. المؤسسات.

يدفع الصحفيون اليمنيون مبالغ كبيرة للتعبير عن آرائهم ونقل الحقائق من خلال وسائل الإعلام الخاصة بهم. بينما ترتكب انتهاكات من قبل مختلف أطراف النزاع في اليمن ، تصدرت جماعة الحوثي قائمة منتهكي حرية وسائل الإعلام ، ثم الحكومة اليمنية والجماعات غير المعروفة وقوات التحالف العربية بقيادة السعودية.

وأضاف التقرير ، مع تصاعد النزاع المسلح في اليمن ، تزداد المخاطر على حياة الصحفيين اليمنيين ، مما يعيق عملهم ويحد من قدرتهم على نقل الأحداث والحقائق في اليمن. راقب مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (SEMC) ، من خلال مرصد حرية الإعلام في اليمن ، 221 قضية انتهاك ضد الإعلام اليمني في اليمن.

كان معظم هذه الانتهاكات هو مقتل 3 صحفيين في مدينة تعز عندما قصف مسلحون موالون لجماعة الحوثي وحليفهم السابق علي صالح بقذائف الهاون مجموعة من الصحفيين أثناء تغطيتهم للمعارك المستمرة في المحافظة ، ناهيك عن الاعتقالات ، حالات الاختفاء القسري وحظر الكتابة والتهديدات بالقتل. بينما يتعرض صحفيون آخرون للتعذيب الشديد ، فقد بعضهم السمع ، وأصبح الآخر غير قادر على الحركة بسبب شدة التعذيب.

تصدرت مجموعة الحوثي قائمة الصحفيين المخالفين ، من خلال 151 قضية انتهاك ، و 30 قضية انتهاك ارتكبتها هيئات حكومية شرعية ، و 28 قضية انتهاك من قبل أشخاص مجهولي الهوية ، و 4 حالات انتهاك من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية ، و 4 حالات انتهاك من جانب المؤثرين ، وخرق واحد القضية من قبل تنظيم القاعدة و 3 حالات انتهاك من قبل الآخرين.

ووفقًا للتقرير ، فإن الانتهاكات التي تم توزيعها في عام 2017 كانت 3 حالات قتل ، و 26 حالة اختطاف ، و 15 حالة إصابة ، و 3 محاولات قتل ، و 28 حالة هجوم ، و 8 حالات اعتقال وتعذيب ، و 17 حالة تهديد ، و 5 حالات اقتحام ونهب منازل و 4 حالات تحريض . كما راقب التقرير 46 حالة تعليق وطرد من العمل ونقل بعضهم إلى المحاكمة ، وآخرها هو الحكم على رئيس تحرير صحيفة الميثاق ، محمد أنعام بالسجن لمدة 9 أشهر وغرامة قدرها مليوني ريال ، 44 حالات الاعتقال ، و 9 قضايا أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، تم تسجيل 12 قضية انتهاك ضد المؤسسات الإعلامية ، بما في ذلك تفجير طائرة التحالف العربية بقيادة السعودية لبرج البث التابع للإذاعة الوطنية FM في محافظة تعز وبرج إذاعة الحديدة. في محافظة الحديدة. أيضا،

كما دعا المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى القيام بواجباتها وممارسة الضغط على الحوثيين للإفراج عن الصحفيين المختطفين في سجونها. وكان معظمهم في السجن لمدة ثلاث سنوات. لقد تعرضوا للتعذيب الشديد وبعضهم فقدوا حريتهم في الحركة.

وأشار التقرير إلى أن معظم الانتهاكات التي ارتكبت في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ، كانت 137 قضية انتهاك في محافظة صنعاء ، و 39 قضية انتهاك في تعز ، و 16 قضية انتهاك في عدن ، و 9 قضايا انتهاك في الحديدة ، و 6 قضايا انتهاك في مأرب ، 3 حالات انتهاك في كل من محافظتي حجة وشبوة ، وانتهاكين في الضلع ، وحالة انتهاك واحدة في كل من حضرموت ، ذمار ، الجوف ، ريمة ، لحج ، المهارة.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال 16 صحفياً مسجونين في سجني الحوثيين والقاعدة بسبب عملهم الصحفي. مجموعة الحوثي تعتقل 15 صحفياً وترفض إطلاق سراحهم. هم عبد الخالق عمران ، توفيق المنصوري ، حارث حميد ، هشام ترموم ، هشام اليوسفي ، أكرم الواليدي ، عصام بالغيث ، حسن العنب ، وهيثم الشهاب ، بالإضافة إلى الصحفي وحيد الصوفي ، الذي كان تم اختطافه في أبريل 2015 ، الصحفي صلاح القايدي ، عبد الله المنيفي ، حسين العيسى ، إبراهيم الجحدابي وكمال الشيباني. كما اعتقلت القاعدة في حضرموت الصحفي محمد المقري ورفضت إطلاق سراحه.

SEMC هي منظمة غير حكومية يمنية تطمح إلى رفع مستوى الوعي بالقضايا الاقتصادية والتنموية ، وتعزيز الشفافية والحكم الرشيد ، ومشاركة المواطنين في صنع القرار ، وإنشاء وسائل إعلام حرة ومهنية ، والتمكين الاقتصادي للشباب والنساء.

  تنزيل التقرير [/ btn]

COMMENTS